نموذج تقييم الأداء الوظيفي الجديد وكيفية إنشائه

نموذج تقييم الأداء الوظيفي الجديد وكيفية إنشائه
نموذج تقييم الأداء الوظيفي

تحرص المؤسسات داخل دولة الكويت على اتباع نموذج تقييم الأداء الوظيفي الجديد حتى يتمكنوا من متابعة الموظفين داخل الدولة وتحسين الأداء العام لهم ليتمكنوا من مواكبة المتطلبات الوظيفية التي تحتاجها الدولة و يتمكنوا من توفير الخدمات التي يحتاجها المواطنين، حيث تقوى الدول ويعلو شأنها بأداء موظفيها وحسن تعاملهم داخل وظيفتهم مع المواطنين والتقييم يحفز الجميع على أداء أفضل ما لديهم.

نموذج تقييم الأداء الوظيفي الجديد

نموذج تقييم الأداء الوظيفي
نموذج تقييم الأداء الوظيفي

يتميز نموذج تقييم الأداء الوظيفي الجديد بأنه عبارة عن مراجعة شهرية وقد يكون ربع سنوية ويمكنه أن يصبح سنوية، لمعرفة مساهمة الموظفين في الوصول إلى أهداف العمل وتحقيق أهداف الشركة التابعين لها، ويمكن المديرين من اكتشاف الفجوات التي تتواجد عن الموظفين لكي يمنحهم أفكار جديدة حتى يتم عمل دورات تدريبية تساعدهم على تعزيز الإنتاجية والتخلص من الفجوات التي تعطلهم عن القيام بالأداء المنتظر منهم للوصول بالعمل إلى أعلى مستوياته.

ويعتبر ذلك النموذج هو الطريقة الموضوعية التي يعتمد عليها المشرفين وكافة العاملية في تقديم الملاحظات أو الحصول عليها، ويتم استخدامه من قبل المديرين للقيام بإجراءات التعويض أو المكافآت وأيضًا يستخدمنونه في قرارات إنهاء العمل لموظف معين.

وأما الموظفين فيمكنهم استخدامه في معرفة مكانتهم داخل العمل من خلال الإطلاع على تقييمات الأداء الوظيفي على مدار الشهر أو على حسب النظام المطبق للنموذج داخل مكان العمل، وإذا كانت إمكانياتهم متوافقة مع التوقعات الخاصة بالشركة ومناسبة لمعايير الفريق، ويساعد النموذج بشكل عام في زيادة معرفة الموظفين ببعضهم البعض ومعرفة العمل والتعرف أيضًا على إمكانياتها والسعي إلى تطويرها للأفضل من أجل مصلحة العمل.

تعريف نموذج تقييم الأداء الوظيفي​

هو عبارة عن أداة يتم استخدامها من قبل المديرين والموظفين داخل المؤسسات الحكومية في دولة الكويت لكي يتمكنوا من معرفة وقياس الأداء الوظيفي ، ويساعد في تقييم مساهمات الموظفين وإنجازاتهم من خلال الإطلاع على جدول زمني محدد، ويساعد على تحديد الفرق بين الأقسام ومعرفة التقصير الذي يعاني منه القسم الذي لا يعطي تقييم جيد في النموذج والعمل على إصلاحه وتتبعه كافة المؤسسات الحكومية والخاصة.

تابع المزيد: الأوراق والشروط اللازمة لتجديد البطاقة المدنية للخدم في الكويت

كيفية إنشاء نموذج التقييم لأداء الموظفين

نموذج تقييم الأداء الوظيفي
نموذج تقييم الأداء الوظيفي

لكي تتمكن من تصميم نموذج لمعرفة أداء الموظفين والعمل على تحسينة لرفع كفاءة الشركة، فلا بد أن يتضمن بعض العوامل الهامة  والتي تساعد على معرفة المهارات والصفات الهامة في العمل والتي تختلف من موظف إلى آخر، وتلك هي أهم العوامل التي يجب أن يحتوي عليها التقييم:

  • تحديد أهداف الشركة الرئيسية والعمل على فصلها لفئات مختلفة وحدد مستوى كل موظف سواء كان جيد أو متوسط أو ضعيف خلال أداء عمله للوصول إلى هدف الشركة.
  • إنجازات الموظف وكتابة كل مشروع قام بتوليه وتمكن من تحقيق النجاح فيه.
  • تحديد نقاط الضعف التي قد تؤثر على أداء عمل الموظف مثل عدم مقدرته على التواصل مع الفريق، قدومه للعمل بشكل متأخر.
  • بعد إطلاع الموظف على التقيم ضع بند جديد في النموذج الجديد حتى تكتشف إذا كان قام بتحسين أدائه وتمكن من معالجة نقاط ضعفه وإذا تمكن من تحسين أدائه الوظيفي.
  • تحديد أهداف المهنية للموظف حتى يتمكن من السعي لتحسين أدائه حتى يصل إلى تلك الأهداف، وقم باختيارها بطريقة ذكية يسهل ععليك قياسها من أهداف محددة وقابلة للتحقيق وأهداف قابلة للقياس.

تحرص كافة المؤسسات داخل الكويت على اتباع نموذج تقييم الأداء الوظيفي الجديد مع اختلاف مدته الزمنية للسعي إلى تحقيق كافة الأهداف التي ترغب في الوصول لها.