طريقة تقييم الأداء الوظيفي للموظفين في الكويت حسب النظام الجديد 2024

طريقة تقييم الأداء الوظيفي للموظفين في الكويت حسب النظام الجديد 2024
تقييم الأداء الوظيفي للموظفين

يمكن للموظف الكويتي التعرف على تقييم الأداء الوظيفي للموظفين والذي تم الإعلان عنه من خلال ديوان الخدمة المدنية في دولة الكويت ، حيث عمل ديوان الخدمة المدنية على وضع مجموعة من القواعد والأسس التي تساعد في تقييم عمل وإنجازات الموظفين كل عام، لذا من خلال هذا المال يمكن لكل موظف الطريقة اللازمة التي تساعده في معرفة تقييم الأداء في دولة الكويت.

تقييم الأداء الوظيفي للموظفين

تقييم الأداء الوظيفي للموظفين
تقييم الأداء الوظيفي للموظفين

يتم تقييم الموظف بشكل سنوي عن طريق رئيس العمل المسؤول عنه بشكل مباشر، حيث يقوم بتقييم إنجازاته ومدى التزامه حسب عوامل التقييم بداية من شهر يناير وحتى شهر ديسمبر للعام نفسه، ويقوم بإعداد التقرير ورفعه للمدير الأعلى نهاية شهر يناير حتى يقوم بدراسة تقييمات الموظفين وإصدار التقييم السنوي النهائي خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير، وفي حالة كان هناك عدم توافق بين تقييم المدير المباشر وتقييم المدير الأعلى تقوم لجنة شؤون الموظفين بتقييم الموظف.

حالات تقييم الأداء الوظيفي للموظفين منذ التعيين

يتم تقييم الأداء الوظيفي للموظفين في دولة الكويت منذ التعيين وحتى نهاية الخدمة حسب ما جاء في الآتي:

الموظف في فترة التجربة وإعادة التعيين

لا يتم احتساب فترة التجربة ضمن مدة تقييم الأداء الوظيفي إلا عندما يتم تأكيد أهلية الموظف للعمل قبل أن يمر عام على تعيينه، وذلك بشرط أن يحقق 100 يوم عمل على الأقل.

تعديل الوضع

إذا كان الموظف خضع لعملية تعديل وضع نتيجة تغيير جنسية أو حصوله على شهادة جديدة، في هذه الحالة يتم اعتبار المدة التي مضت قبل التعديل من ضمن فترة التقييم ويتم الحساب على أساسها وجود 100 يوم عمل خلال عام التقييم.

الموظف المنتدب

  • الحالة الأولى عندما يكون قد الدوام في الجهة الجديدة التي انتدب إليها لمدة عام، في هذه الحالة يتم تقييمه من خلال الجهة التي انتدب إليها خلال عام التقييم.
  • الحالة الثانية عندما يمر أقل من عام في الجهة الجديدة، يتم تقييمه من خلال الجهة التي أمضى فيها وقت أطول خلال سنة التقييم.

الموظف المنقول

تعمل الجهة التي يتم الانتقال إليها على تقييمه خلال مدة وجوده فيها، وتقوم الجهة التي تم الانتقال منها بتزويد الجهة الجديدة بمعلومات تقييم الموظف خلال الجزء من السنة التي تم الدوام فيها.

من المسؤول عن تقييم الأداء الوظيفي للموظفين

يتم إعادة تقييم الموظف خلال عام التقييم من خلال الرئيس المباشر له في العمل، ومن ثم يقوم المدير برفع هذا التقييم إلى المدير الأعلى خلال نهاية شهر يناير، ليقوم المدير بإعطاء رأيه في التقييم خلال أول أسبوع من شهر فبراير، كما يتم رفع التقييم للجنة شؤون الموظفين في دولة الكويت لإصدار التقييم النهائي عندما: 

  • عدم توافق رأي المدير والمدير الأعلى بشأن تقييم الأداء الوظيفي للموظفين. 
  • في حالة غياب أحد المديرين أو نقله أو انتدابه. 
  • في حالة تغيير منصب أحد المديرين.

تابع المزيد: كيفية اصدار بطاقة مدنية للخدم أول مرة 2024

أنواع تقييم الأداء الوظيفي 

تقييم الأداء الوظيفي للموظفين
تقييم الأداء الوظيفي للموظفين

يتم الاعتماد على قانون تقييم الموظف الجديد في دولة الكويت، فإن تقييمات الموظفين توجد ضمن أربع مستويات أساسية، حيث تؤثر هذه التقييمات على رفع الموظفين وتغيير مستواهم الوظيفي كما يمكن أن تمنع الحصول على العمل وتغيير المستوى الوظيفي وهذه المستويات هي من الأعلى للأدنى: 

  • ممتاز.
  •  جيد جدا.
  • جيد. 
  • ضعيف.

وفي نهاية هذا المقال لقد عرضنا تقييم الأداء الوظيفي للموظفين في دولة الكويت والتي تم الإعلان عنها حسب النظام الجديد من ديوان الخدمة المدنية.